عاجل
أخر الأخبار
بالصور.. قوافل للجيش الامريكي تعبر من العراق الى سوريا
الأحد 20 أكتوبر 2019
 دخلت قافلة من الشاحنات الفارغة والمصفحات الأمريكية الأراضي السورية قادمة من إقليم كردستان العراق، لاسترجاع أسلحة ومعدات عسكرية من قواعد أمريكية تم الانسحاب منها.
وأعلن وزير الدفاع الأمريكي في وقت سابق من اليوم الأحد أنه قد يتم نقل جميع القوات الأمريكية التي تنسحب من شمال سوريا إلى العراق لمواصلة الحملة ضد داعش الإرهابي.
وقال إسبر للصحفيين وهو في طريقه للشرق الأوسط إن ”الانسحاب الأمريكي ماض على قدم وساق من شمال شرق سوريا.. إننا نتحدث عن أسابيع وليس أياما“ مبينا إن عملية الانسحاب تتم من خلال طائرات وقوافل برية.
وأضاف إن ”الخطة الحالية هي إعادة تمركز تلك القوات في غرب العراق ”.
وقال إن عددها يبلغ نحو ألف فرد.
فيما قال مسؤول أمريكي كبير إن الوضع ما زال غير مستقر وإن الخطط قد تتغير.
ومن المرجح أن يخضع أي قرار بإرسال قوات أمريكية إضافية إلى العراق لمراجعة دقيقة” مشيرا الى ان “هذه هي الخطة الحالية، الأمور يمكن أن تتغير بين الوقت الحالي وموعد استكمالنا الانسحاب ولكن هذه هي خطة التحرك الآن“.
ولم يتضح ما إذا كانت القوات الأمريكية ستستخدم العراق قاعدة لشن هجمات برية في سوريا وشن هجمات جوية ضد مقاتلي داعش.
وستضاف القوات الأمريكية الإضافية إلى أكثر من خمسة آلاف جندي أمريكي موجودين بالفعل في العراق لتدريب القوات العراقية والمساعدة في ضمان عدم استئناف مقاتلي داعش نشاطهم.
وعلى الرغم من إعلان إسبر أنه تحدث مع نظيره العراقي وإنه سيواصل إجراء محادثات في المستقبل فمن المرجح أن ينظر البعض في العراق بتشكك لهذه الخطوة.
ويأتي دخول قافلة الشاحنات والمصفحات الأمريكية عقب قرار واشنطن سحب قواتها من شمال شرق سوريا، التي بدأت بسحبها تدريجيا من قواعدها في تلك المناطق تزامنا مع شن تركيا عمليتها العسكرية “نبع السلام” في الـ9 من الشهر الجاري، “لتطهير هذه الأراضي من وحدات حماية الشعب” الكردية التي تعتبرها تركيا منظمات إرهابية.انتهى
Resized Image
Resized Image
Resized Image

التعليقات مغلقة.